الوفا سبورت

عالم الأخبار الكامل

صحفي بريطاني يتقاضى 80 ألف جنيه إسترليني كتعويض بعد تعيينه لـ “تشويه سمعة” منتقدي الإمارات ومصر | وسائط

تلقت صحفية أكثر من 80 ألف جنيه إسترليني كتعويضات ضد موقع استقصائي مقره لندن ورئيسها التنفيذي – ناشط في مجال حرية الصحافة – بعد أن زعمت أنها تعرضت للخداع للانضمام إلى المنظمة لتكتشف أنها كانت وسيلة دعائية لدولة الإمارات العربية المتحدة و مصر.

قالت جين كاهانا إنها أخبرت خلال مقابلة عملها من قبل محمد فهمي، الذي سجن في مصر منذ أكثر من عام لنشر “أخبار كاذبة” في قضية أثارت احتجاجات عامة ، أن المجلة الاستقصائية (TIJ) كانت مطبوعة صحفية استقصائية مستقلة.

لكن كاهانا ، التي كانت رئيسة التحرير بين ديسمبر 2018 ويوليو 2019 ، قالت إنها تعتقد أن TIJ تتلقى تمويلًا من الإمارات العربية المتحدة وتتابع برنامجًا مصممًا لتعزيز مصالح الدولة الخليجية والإمارات العربية المتحدة. .

وفي تفاصيل طلبه ، قال كاهانا إن فهمي تلقى “المساعدة والتوجيه” من قبل ممثلين أو عملاء لدولة الإمارات العربية المتحدة ، وفي يونيو 2019 ، التقى الرئيس المصري المستبد عبد الفتاح السيسي ، الذي تم سجن فهمي بموجبه “بسبب مناقشة الخط التحريري ومضمون TIJ”.

بعد أن لم يقدم أي من TIJ أو فهمي دفاعًا ، تم إصدار حكم افتراضي ، اطلعت عليه صحيفة The Guardian ، وتم منح Cahane 80735.92 جنيهًا إسترلينيًا مقابل تحريف احتيالي و / أو إهمال بالإضافة إلى التكاليف.

قال ميتر فونتين ، وهو جالس في المحكمة العليا في لندن ، في حكمه المكتوب: من مصادر شرق أوسطية … أن سمعة المشتكية كصحفية نزيهة كانت على المحك ، وربما كان هذا القلق بالنسبة لها لا يقل أهمية عن المطالبة المالية. فعلت ، وينبغي أن ينعكس هذا بشكل مناسب [in the remedy]. “

READ  أسترا زينيكا الكويت تطلق حملة توعية بمرض السكري في رمضان

تصدّر فهمي ، وهو مواطن كندي ، عناوين الصحف عندما حُكم عليه في مصر عام 2014 إلى جانب اثنين من زملائه الصحفيين الإنجليز من قناة الجزيرة ، المصري باهر محمد والأسترالي بيتر جريست. كان حكم عليه بالسجن سبع سنوات السجن بتهمة تعريض الأمن القومي للخطر ودعم جماعة الإخوان المسلمين ، رغم أن مراقبين مستقلين قالوا إنه لا يوجد دليل موثوق به.

فهمي ، الذي عمل أيضًا في CNN و LA Occasions و BBC ، حصل على جائزة من قبل اللجنة الكندية لحرية الصحافة العالمية أثناء المحاكمة. كان ذلك في وقت لاحق تمثلها أمل كلوني وكان هو وزملاؤه كلهم عفو عام 2015. في عام 2019 ، كان متحدثا في المؤتمر الدولي لحرية الإعلام الافتتاحي لوزارة الخارجية في لندن.

كان كاهاني قد عمل سابقًا على موقع السفر رحلة الثقافة وعلى العنوان الرئيسي لأخبار الطاقة المتجددة إعادة الشحن قبل الانضمام إلى TIJ.

ذكرت تفاصيل ادعائها أن الوصف الوظيفي الخاص بها في TIJ ذكر أنها “ستعمل مع كبار الصحفيين وفريق من المحررين للمساعدة في إنشاء وإدارة مطبوعة استقصائية رائدة على الإنترنت.” لكنها قالت إن الواقع مختلف. “لم تقم TIJ في أي وقت بتغطية ، ولم يقصد المتهمون تغطية ، مجموعة واسعة من الموضوعات وتنوع وجهات النظر من وجهة نظر مستقلة وموضوعية” ، الوثيقة.

“لقد ركزت المقالات والتقارير ومحتوى وسائل التواصل الاجتماعي التي نشرتها TIJ وركزت بشكل أساسي على الاستهداف العدواني والهجوم والافتراء على أولئك الذين يُنظر إليهم على أنهم معارضون الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية ، بما في ذلك دول معينة مثل تركيا وقطر وإيران ومنظمات معينة مثل جماعة الإخوان المسلمين.

في وقت كتابة هذا التقرير ، لم يكن موقع TIJ يعمل. واستمعت المحكمة إلى أن الشركة تحت التصفية فيما يقول بيت الأعمال لم يقدم أي حسابات مستحقة في أكتوبر من العام الماضي. الصحيفة وفهمي مسؤولان بالتضامن عن المبالغ المستحقة لكاهانا.

READ  تعلن ميلسيت آسيا عن الفائزين بمسابقة الروبوتات

حاولت صحيفة الغارديان التواصل مع فهمي للتعليق.